الزراعة الذكية : كيف تعرف عدد الأشجار المثمرة والجيدة فى مزرعتك ؟

الزراعة الذكية

كيف نستطيع الاستفادة من تقنيات الزراعة الذكية داخل كل مزرعة ؟ فى المساحات الواسعة من الأراضى الزراعية يصعب ملاحظة نمو المحصول بالكامل من خلال رؤى العين والمشاهدة ولاجراء فحص شامل يستلزم ذلك مجهود ووقت كبير لاجراء مسح لكل جزء من الارض الزراعية وتقييم النمو فى كل مرحلة . لذلك اللجوء لاستخدام وسائل التكنولوجيا الحديثة لحل هذه المشكلة هو تفكير جيد .ومن أهم الوسائل التكنولوجيا المستخدمة فى الزراعة الذكية هى تقنية المراقبة بواسطة الاقمار الصناعية .

أسباب استخدام الاقمار الصناعية فى الزراعة الذكية

  • توفير الوقت والجهد للمزارع .
  • توفير الموارد المالية المخصصة لذلك.
  • الحل الأمثل لتغطية مساحات كبيرة من الافدنة الزراعية .
  • اجراء فحص شامل للارض فى خلال دقائق .
  • امكانية مقارنة النتائج وعمل سجل بالتتبع للارض والمحصول .

كيف أستطيع معرفة عدد الاشجار المثمرة وحالتها ؟

مع التوسع فى استخدام التكنولوجيا وخاصة فى المجال الزراعى والصناعى واصبح مصطلح ” الزراعة الذكية ” يتردد بين افراد وشركات القطاع الزراعى والمزارعين ،توجهت شركة .zr3i لايجاد حلول تكنولوجيا بسيطة فى متناول أيد كل فلاح ومزارع ومهندس زراعى سهلة الاستخدام ومجانية أيضا للعمل على ادماج الزراعة الذكية داخل المجتمع الزراعى المصرى .

باستخدام تطبيق زرعي تسطتيع عن طريق  مؤشر الغطاء النباتي (Avi)  تستطيع بعد فحص الارض بالاقمار الصناعية من خلال تطبيق زرعي أن تجد بالصور والالوان خريطة توضح نسبة الغطاء النباتي للأرض .حيث يعطي هذا المؤشر بيانات عن طبيعة المحصول وهل مساحة نمو النباتات بالنسبة للأرض الزراعية جيدة أم لا ؟ وبناءا على نتيجة الفحص يتم اتخاذ القرار المناسب سواء بزيادة الأسمدة أو الاهتمام بالمحاصيل الزراعية بشكل أفضل .

أهمية معرفة عدد الاشجار ودرجة نمو المحصول ؟

لقد تم تطوير تكنولوجيا مراقبة الاقمار الصناعية للأراضى الزراعية من خلال تطبيق زرعي للوصول الى درجة من الدقة نستطيع معاها معرفة عدد الأشجار داخل المزرعة و تحديد ما إذا كان الحقل يحتوي على العدد الأمثل للأشجار أو “النباتات المزروعة لكل فدان” .

ليس ذلك فحسب ، إذا تم تحديد الاراضى التى تعانى من أقل من العدد الأمثل من الأشجار أو ” النباتات والمحاصيل المزروعة ” ، فيمكن أن نسعى الى توجيه المزارعين واصحاب الاراضى الى المزيد من الاهتمامً الإضافيً للتأكد من أنهم على دراية بحقيقة أنهم بحاجة إلى تصحيح هذه المشكلة عن طريق زراعة المزيد من الأشجار.أو معالجة الاشجار والنباتات المزروعة حاليا .

لماذا الزراعة الذكية ؟

الهدف الاساسى من هذا التوجه وادخال هذه التكنولوجيا فى الزراعة التقليدية والتوجه بقوة نحو ” الزراعة الذكية ” بكل امكانياتها من متابعة الارضى الزراعية بالاقمار الصناعية حتى ” farm 2 frok” هو زيادة الانتاجية توفير الطاقة والجهد والموارد المالية للمزرعةوالسعى بقوة نحو المستقبل وما تقدمه التكنولوجيا فى العالم من أجل القطاع الزراعى والمنتجات الزراعية .

أقراْ أيضا

تطبيق زرعي فى الأعلام والصحافة 

تأثير التغيرات المناخية على الزراعة

عن تطبيق زرعى 

تابعنا

من خلال صفحة زرعي على الفيس بوك : Zr3i.com زرعي دوت كوم 

من خلال صفحة منصة زرعي على لينكدان : ZR3i.COM زرعي دوت كوم

  من خلال قناة زرعي على اليوتيوب : زرعي أو حمل التطبيق الان ZR3I app

[mc4wp_form id=”84″]

الزراعة الذكية : كيف تعرف عدد الأشجار المثمرة والجيدة فى مزرعتك ؟

Leave a Reply

Your email address will not be published.

Scroll to top